صفحة الإستقبال > نشاط رئاسة المجلس
14 جوان 2017
رئيس مجلس نواب الشعب يلتقي بأعضاء لجنة قيادة صياغة الميثاق المنظم للعلاقة بين مجلس نواب الشعب وبين المجتمع المدني
 
التقى السيد محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب صباح يوم الثلاثاء 13 جوان 2017 بأعضاء لجنة قيادة صياغة الميثاق المنظم للعلاقة بين مجلس نواب الشعب وبين المجتمع المدني، التي ترأسها السيدة جميلة دبش كسيكسي، مساعدة الرئيس المكلفة بالمجتمع المدني والعلاقة مع المواطن.
وتضم اللجنة ممثلا عن كل كتلة نيابية وممثلين عن ديوان رئيس المجلس وعن ادارة الاتصال والإعلام وعن الكتابة العامة للمجلس وعن الأكاديمية البرلمانية للتكوين وعن إدارة العلاقة مع المجتمع المدني وذلك في انتظار استكمال التركيبة النهائية للجنة القيادة بتشريك ممثلين عن المجتمع المدني .
وتم خلال الجلسة عرض مشروع صياغة خطة شراكة بين مجلس نواب الشعب والمجتمع المدني تهدف إلى إضفاء المزيد من الشفافية على عمل المجلس والمزيد من التشاركية مع مكوّنات المجتمع المدني وتنظيم العلاقة لتكون مفتوحة ومعلومة لدى الجميع.
وتمّ تقديم مسار عمل اللجنة منذ تكوينها وعزمها على صياغة خطة نموذجية تعكس انفتاح فعلي للبرلمان، وذلك بالتنسيق الكامل مع المجتمع المدني.
واقترحت اللجنة تنظيم يوم مفتوح قبل انتهاء السنة البرلمانية الحالية، والشروع الفعلي في صياغة الميثاق بعد استكمال تركيبة اللجنة ودعمها بممثلين عن المجتمع المدني في مطلع السنة النيابية القادمة.
وأكّد رئيس المجلس أهمية هذه المبادرة وضرورة استكمال المشروع والعمل على تسويق تجربة البرلمان التونسي وجعلها انموذجا يحتذى لعدة دول، داعيا الى العمل على إطلاق مبادرات حوار ونقاش تتعلق بمواضيع تهم مشاغل الشعب الذي يمثله النواب، مشيرا الى ضرورة العمل على إعطاء الموضوع بعدا دوليا والتفكير في احتضان تظاهرة دولية حول البرلمان المفتوح. كما عبّر عن دعمه للمسار، وأوصى على المثابرة لإعداد الخطة في احسن الآجال.