صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
11 جانفي 2017
لجنة التشريع العام تستمع الى وزير التربية حول مشروع القانون المتعلق بالمخدرات
 
إستمعت لجنة التشريع العام خلال اجتماعها صباح اليوم الإربعاء 11 جانفي 2017 إلى وزير التربية حول مشروع القانون المتعلق بالمخدرات .
وأكد الوزير أن انتشار ظاهرة إستهلاك المخدرات في المحيط المدرسي تستدعي مضاعفة الجهد للتصدى لها بجدية مشيرا الى أن الوزارة بصدد العمل والتنسيق مع وزارة الداخلية من أجل حصر النقاط السوداء في المحيط المدرسي وحماية التلاميذ من التورط في قضايا الإرهاب وإستهلاك المخدرات .
كما اكّد حاجة الوزارة إلى دعم البنية التحتية ورسكلة الإطار التربوي وتوفير الإحاطة النفسية والمادية للتلاميذ في اطار مقاومة هذه الظاهرة . وأفاد أنه تم إحداث ديوان للخدمات المدرسية وجمعية لتكوين الأولياء في أساليب الإحاطة بأبنائهم.
وأكد أعضاء اللجنة من جهتهم ضرورة إزالة الأكشاك المحيطة بالمدارس، وطالبوا بالإحاطة بالتلاميذ وتنمية الوازع الأخلاقي لديهم وأشاروا إلى تنامي ظاهرة العنف في المحيط المدرسي.
وأكدوا أهمية تنمية حب الوطن وحب الحياة لدى الناشئة وطالبوا بإدراج مواد لتدريس التربية الصحية وتثقيف التلاميذ حول مخاطر إستهلاك المخدرات والإنتحار والتحرش الجنسي والعنف .
وشدد النواب على أهمية دور وزارة التربية في الجانب الوقائي من خلال الحرص على إعلام الأولياء وهياكل وزارة الصحة المختصة في علاج الإدمان بحالات إستهلاك المخدرات في صفوف التلاميذ.
ومن جهته أكد وزيرالتربية أن دور الوزارة توعوي وتربوي، مشيرا إلى أن آفة إستهلاك المخدرات تهم الشباب بدرجة أولى، وطالب بضرورة مضاعفة جهود كل الأطراف المعنية للإحاطة بالتلاميذ. كما ابرز أهمية إستثمار الطاقات الشبابية وتطوير دور الإطار التربوي في الحفاظ على سلامة التلاميذ الصحية والنفسية والتخفيض في نسبة العنف.
وأكد أن القطاع التربوي يتطلب إصلاحات هيكلية كبرى وتغليب الحوار بين جميع الأطراف ، مبيّنا ان الوزارة سجلت تراجعا في نسبة العنف المدرسي و في نسبة الإنتحار.