صفحة الإستقبال > نشاط رئاسة المجلس
19 فيفري 2021
رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على افتتاح الندوة الإقليمية الخامسة حول مشروع مجلة المياه
 
أشرف الاستاذ راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الجمعة 19فيفري 2021 على افتتاح أشغال الندوة الإقليمية الخامسة حول مشروع مجلة المياه الخاصة بإقليم الجنوب التونسي، ولايات قبلي وقابس، ومدنين، وتطاوين وتوزر. والتي تنظمها لجنة الفلاحة والامن الغذائي والخدمات ذات الصلة.
وبيّن رئيس مجلس نواب الشعب في كلمة عبر التواصل عن بعد ان الماء يمثل العمود الفقري للأمن القومي للشعوب وركنا اساسيا من اركان التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأضاف ان مجلة المياه الحالية الصادرة سنة 1975 لم تواكب التطورات التي شهدها العالم في حوكمة وترشيد التصرف في هذه الثروة بما يضمن حقوق الأجيال القادمة.
كما بيّن ان تعدد الإشكاليات ذات العلاقة بالثروة المائية جعلت من صياغة مجلة جديدة ضرورة قصوى وحاجة ملحة تعمل على تفعيل الحق الدستوري في الماء وتسعى الى وضع حد لكل التجاوزات والاستغلال المفرط لهذه الثروة.
وثمّن المجهود الذي تبذله لجنة الفلاحة والامن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة لتقريب المرفق التشريعي من المواطنين وتجسيدها لمبدأ التشاركية في دراسة مشاريع القوانين.
وكان السيد معز بالحاج رحومة رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة، ذكّر في افتتاح اشغال الندوة بالمسار التشاركي الذي انتهجته اللجنة في دراسة مشروع قانون مجلة المياه. وبيّن أنها عملت على تشريك جميع المتدخلين في المنظومة المائية في مختلف الجهات.
ومن جهتها اكّدت السيدة جميلة دبش كسيكسي مساعد الرئيس المكلّفة بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني ان هذه الندوة تندرج في إطار تجسيد تقريب العمل التشريعي من المواطنين في الجهات الداخلية وتشريكهم في بلورة مشاريع القوانين.
وقدّمت لمحة عن المنصة الرقمية للتواصل مع المجتمع المدني التي أطلقها مجلس نواب الشعب.