صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
14 فيفري 2020
لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي تستمع إلى ممثلين عن الإتحاد العام التونسي للطلبة
 
عقدت لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي يوم الجمعة 14 فيفري 2020 جلسة برئاسة السيد بلقاسم حسن رئيس اللجنة ، وذلك للاستماع إلى ممثلين عن الإتحاد العام التونسي للطلبة بخصوص وضع الجامعة التونسية .
وتمحورت تدخلات ممثلي الطلبة حول جملة من المسائل الهامة ومنها بالخصوص تحسين الجامعة من خلال الدعوة إلى تركيز المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ومراجعة الخارطة الجامعية لإدماج الطالب في مسار التنمية الجهوية ، وتكثيف الرقابة على التعليم العالي الخاص، ومعالجة الإشكال المطروح في شعبة علوم التربية من خلال تطبيق الفصل 22 من القانون الأساسي للقطاع الذي يقضي بالإنتداب المباشر والآلي برتبة أستاذ مدارس ابتدائية وتوحيد نظام التدريس بين كل المؤسسات الحاضنة لهذه الشعبة ،
كما تمت الدعوة إلى عدم إشتراط شهادة الماجستير لاجتياز مناظرة المحاماة، والإسراع بفتح مناظرتي عدول التنفيذ وعدول الإشهاد المغلقة منذ أكثر من 04 سنوات . وتم التطرق كذلك الى مسالة غلق باب إلحاق القضاة المتقاعدين بسلك المحاماة ، وتفعيل القانون الأساسي لشعبة علم الاجتماع وتوفير افاق تشغيل لخريجي هذه الشعبة ومراجعة البرامج الدراسية لها لتكون متناسبة مع احتياجات سوق الشغل.
وأشار المتدخلون الى ضرورة التركيز على دعم ميزانية العمل الثقافي داخل الجامعة بما يمكن من إرساء برامج ثقافية هادفة وخلق فضاءات لصقل مواهب الطلبة المبدعين ودعم مشاريعهم الفنية. كما تطرق ممثلو الطلبة إلى مشاكل المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس وأشاروا إلى أنه يشكو من شبهات فساد تتعلق بإهدار المال العام ، ودعوا إلى إجراء تفقد إداري ومالي شامل للوقوف على الإخلالات .
وقد وعدت اللجنة بمتابعة جملة هذه المقترحات ، والقيام بكل الخطوات الضرورية التي تقتضيها الرسالة النيابية للجنة بصفة خاصة ولمجلس نواب الشعب بصفة عامة .