صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
15 أفريل 2019
لجنة الفلاحة تواصل النظر في فصول مشروع قانون يتعلق بتحفيز الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال
 
واصلت لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة خلال جلستها ليوم الاثنين 15 أفريل 2019 النظر في فصول مشروع قانون يتعلق بتحفيز الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال بحضور وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي وأعضاده.
وقد انطلقت اللجنة في أشغالها بالمصادقة على مقترح مقدم من جهة المبادرة حول الفصل 8 من مشروع القانون يقضي بمنح الإمكانية لشركات الجارة الدولية إعادة تصدير جزء من البضائع والمنتوجات الموردة الجديدة وغير المستعملة إذا كانت لها صفة المقيمة وفق شروط وإجراءات يتم ضبطها بقرار من الوزير المكلف بالتجارة.
ثم دار نقاش بين النواب وجهة المبادرة حول الفصل 5 من مشروع القانون والمتمثل في تعديل الفصل الأول من القانون عدد 56 لسنة 1969 المؤرخ في 22 سبتمبر 1969 المتعلق بإصلاح الأوضاع الفلاحية. وقد تباينت الآراء بين مساند لفكرة تمليك الأجانب للأراضي الفلاحية بواسطة وبين رافض لذلك واعتبار أن حل الإشكاليات المتعددة للقطاع الفلاحي لا يمر عبر تمليك الأجانب. وقد تم التصويت على رفض هذا الفصل.
ثم دار نقاش حول الفصل 6 من مشروع القانون والمتمثل في تعديل القانون عدد 73 لسنة 2000 المؤرخ في 25 جويلية 2000 المتعلق بالتعليم العالي الخاص. وقد اختلفت الآراء بين داع للحفاظ على مؤسسات التعليم العالي العمومية وبالتالي رفض استثمار الأجانب في هذا القطاع وبين معتبر أن فسح المجال للجامعات الأجنبية سيخلق المنافسة ولا داعي للتخوف من مستقبل الجامعات العمومية ويجب مع ذلك توفير الضمانات اللازمة لذلك. وقد تم تأجيل التصويت على هذا الفصل.
كما نظرت اللجنة في بعض الفصول الإضافية التي اقترحتها جهة المبادرة التشريعية ووافقت عليها وسيتم استكمال مناقشة بقية الفصول في جلسة يوم غد.