صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
08 فيفري 2019
لجنة الصناعة تواصل مناقشة فصول مشروع القانون المتعلق بالبنايات المتداعية للسقوط
 
عقدت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة جلسة صباح اليوم الجمعة 8 فيفري 2019 واصلت خلالها مناقشة فصول مشروع القانون المتعلق بالبنايات المتداعية للسقوط عدد 5/2018.
وقد صادقت اللجنة بأغلبية الأعضاء الحاضرين على الفصل 18 في صيغته الأصلية وعلى الفصول 17 و19 و20 معدلة . وتندرج هذه الفصول ضمن القسم الثالث المتعلق بالإعلام بقرار الترميم الثقيل وتنفيذه. كما صادقت اللجنة بأغلبية الأعضاء الحاضرين على الفصل 21 من القسم الرابع والمتعلق بتعويض الشاغلين مع تعديل فقرته الأخيرة بالتنصيص على استثناء الحالات المنشورة لدى القضاء. وتم ارجاء النظر في الفصل 22 والعودة إليه لاحقا عند التقدم في مناقشة بقية فصول مشروع القانون لمزيد التعمق في إيجاد الآليات التي تعتمدها البلدية لتعويض الشاغلين عوضا عن مالك البناية عند غيابه أو تقاعسه أو عدم امتثاله لتحمل مصاريف التعويض.
وواصلت اللجنة عملها بالمصادقة بأغلبية الأعضاء الحاضرين على الفصول 23، 24، 25 و26 في صيغتها الأصلية والمنضوية تحت أحكام القسم الخامس والمتعلق بإعادة إيواء الشاغلين وحق الأولوية في الكراء والشراء. وصادقت على الفصل 27 معدلا بحذف عبارة" وذلك في حدود ما تسمح به البناية الجديدة " لضمان حقوق المالكين والمتسوغين والشاغلين في الأولوية في كراء وشراء المحلات السكنية أو المعدة للحرفة والإدارة أو التجارية بالبنايات التي تنتزعها البلدية طبقا للتشريع الجاري به العمل والتي تم ترميمها ترميما ثقيلا.
وأنهت بذلك اللجنة أعمالها على أن تواصل مناقشة بقية فصول مشروع القانون في جلسات لاحقة.